الرئيسية التسجيل دخول

أهلاً بك ضيف | RSS

الخميس, 2018-06-21, 9:13 AM

فئة القسم
اطلس الكتاب المقدس [0]
جغرافيا الكتاب المقدس [0]
شخصيات الكتاب المقدس [0]
امم وشعوب الكتاب المقدس [0]
دراسات لاهوتية عهد قديم [8]
دراسات لاهوتية عهد جديد [0]
تصويتنا
ماذا تعتقد فى المسيح يسوع
مجموع الردود: 20
صندوق الدردشة
الرئيسية » مقالات » دراسات كتابية » دراسات لاهوتية عهد قديم

التوراة السامرية


الكتاب المقدس عند السامريين، المحفوظ فى مجمع نابلس ، هو نسخة من التوراة (أسفار موسى الخمسة) تعرف " بدرج أبيشا" إذ ينسبونه إلى " أبيشا " أحد أحفاد موسى،ويقولون إنه كتبه فى السنة الثالثة عشرة بعد غزو كنعان، ولكن لا أساس لهذا الزعم. وهى مكتوبة بصورة معدلة من الخط العبري القديم أو الخط الكنعاني الشبيه بالكتابة على حجر موآب ، والنقش فى سلوام، وألواح لخيش، وعلى الأخص ببعض مخطوطات قمران. وبسبب بعض الكوارث أصاب التلف الجزء الأكبر من المخطوطة، ولم يبق من المخطوطة القديمة سوى الأصحاحات الثلاثة الأخيرة من سفر العدد مع كل سفر التثنية.

وأقدم النسخ الموجودة من التوراة السامرية عليها ملحوظة بمبيعها فى 1150م، ولكن الأرجح أن المخطوطة نفسها أقدم من ذلك ببضعه قرون. وتوجد مخطوطة مكتوبة فى 1204م ، بينما توجد مخطوطة أخرى ترجع إلى 1211/1212م محفوظة فى مجموعة مكتبة إيلندز فى مانشستر، وأخرى ترجع إلى 1232م فى المكتبة العامة بنيويورك.

ويبدو أن التوراة السامرية كانت معروفة عند بعض آباء الكنيسة مثل أوريجانوس ويوسابيوس القيصري وجيروم، ولكنها لم تعرف عند علماء الغرب إلا بعد أن اكتشف " بيترو ديلافال" ( Pietro della Vale) مخطوطة فى دمشق فى 1616م ، وقد أحدثت ضجة ضخمة بين علماء الكتاب، ونشرت نصوصها فى نسخة الكتاب المقدس متعددة اللغات التى نشرت فى باريس فى 1632م، وكذلك فى النسخة متعددة اللغات التى نشرت فى لندن فى 1657م

والنص فى التوراة السامرية ، يمثل نصاً منقحاً للتوراة العبرية، فهو أحياناً يختلف عن العبرية أو عن السبعينية، وأحياناً يختلف عن الاثنتين. ويوجد نحو 6.000 اختلاف بين النسخة السامرية والنسخة العبرية الماسورية، وأغلبها أخطاء فى النسخ ولا تمس حقيقة جوهرية.. ويتفق النص السامري فى نحو 1900 موضع منها مع الترجمة السبعينية. وواضح أن بعض الاختلافات بين السامرية والعبرية الماسورية ترجع إلى تغييرات مقصودة لتأييد بعض عقائدهم مثل تغيير عيبال إلى جرزيم ( تث 27: 4).

ورغم ضياع الكثير من الكتابات السامرية القديمة ، إلا أنه ما زال هناك الكثير من التسابيح المستخدمة فى العبادة ، تسمى بعض هذه التسابيح " الدفتر " أو كتاب الصلوات المأخوذة عن " ماركا " ( Marqa ) من القرن الرابع الميلادي، والذي يعتبره السامريون أعظم علماء اللاهوت عندهم. والعقيدة السامرية القديمة تؤكد الإيمان بإله واحد هو " يهوه" ، ومشرِّع واحد هو موسى، وكتاب مقدس واحد هو " التوراة " ، وموضع مقدس واحد هو جبل جرزيم ( فهو " بيت إيل" الحقيقي أي " بيت الله" ). كما يعتقدون فى الملائكة والخلود ( ولكن ليس بالقيامة )، وبيوم النقمة والدينونة ، وبالمسيا الذى سيأتى من سبط يوسف، وسيكون قائداً نبياً يرشده الله ، وسيعيد الوحدة لإسرائيل، ويُخضع " سبع أمم" ، أى سيعيد كل الشعوب إلى الديانة السامرية .

ورغم أن التراث اليهودي يدين السامريين لأنهم ينطقون اسم " يهوه" ( بدلاً من الاستعاضة عنه باسم " السيد" ) فى أقاسمهم، إلا أنهم لم يعتبروهم مطلقاً من عبدة الأوثان، إذ إن السامريين فى الحقيقة يتمسكون بعبادة الله الواحد ، بل ويتجنبون اضفاء البشرية على الله، ويحفظون الأعياد الرئيسية الثلاثة المذكورة فى الأصحاح الثالث والعشرين من سفر اللاويين، وهى الفصح ويوم الكفارة وعيد المظال .

وبعد تدمير الهيكل على جبل جرزيم، ولا يحتفل السامريون بعيد الفصح فى المجمع ، ولكنهم يحجون سنوياً – كما كان يفعل أسلافهم – إلى سفوح جبل جرزيم بالقرب من أطلال المعبد القديم، وهناك يذبحون سبعة حملان للفصح ويسلخونها وينظفون أحشاءها ويأكلونها.



الفئة: دراسات لاهوتية عهد قديم | أضاف: freeman (2014-01-04)
مشاهده: 307

صفحتنا الرسمية على الفيسبوك :


| الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0


الاسم *:
Email:
كود *:
طريقة الدخول
بحث
قائمة الموقع
أصدقاء الموقع
  • موقع المفاهيم والاصطلاحات اللاهوتية
  • المركز المسيحى لتحميل الكتب والوثائق
  • منتديات ميراث أبائى
  • مدونة ايماننا الاقدس
  • مدونة مجتمع المسيح
  • منتديات الموقع
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    جميع الحقوق محفوظة لموقع دليل الايمان © 2018
    تستخدم تكنولوجيا uCoz